bacl button.png
Zakariya Fatani
Zakariya Fatani

زكريا يحي عبدالله فطاني وهو الابن الخامس للشيخ يحي ابن عبدالله محمد اسماعيل فطاني, ولد عام 1357هـ بمكة المكرمة بالقشاشية زقاق الخردفوشي.
درس المتوسطة والثانوي بمدارس مكة المكرمة ثم ابتعث للولايات المتحدة الامريكية عام 1376هـ وحصل على درجة بكالوريوس علوم تخصص جيولوجيا. ويعتبر من علماء الجيولوجيا السعوديين حسب تصنيف منشورات المرجعية البريطانية (who’s who).
بدء حياته العملية بوزارة البترول والثروة المعدنية (حاليا وزارة الصناعة والثروة المعدنية) بوظيفة مساعد مدير الادارة الجيولوجية, ثم مسئول عن البعثات الجيولوجية ثم بعدها عمل بقسم الخدمات الفنية بالوزارة بمسمى مدير ادارة الخدمات الفنية لعدة سنوات، ومسئول عن اسطول الوزارة من الطائرات المروحية والمجنحة (Skyfan) ثم تدرج في الوزارة ليصبح مدير عام الموارد المعدنية بالوزارة. تقاعد بعدها عام 1417هـ . تزوج من كريمة الشيخ محمد سمباوة وله من الابناء عامر,عمار, وجهاد، ويقضى معظم وقته القراءة والرحلات الاستكشافية والعلمية والسفر
توفي بعد ان داهمه المرض في رحلة استجمامية عن ثمانية وسبعون عام 1435هـ في 18 جماد الاولى، ودفن في مقبرة المعلاة (مقبرة السيدة خديجة) بمكة المكرمة. رحم الله زكريا فطاني. 

اعلانات.png