العودة.png
العودة.png
mahmoudcurensy
coins4_edited.png

كثير منا من رأى قطعة النقد فئة الاربع قروش والقرشين والريال السعودي طبعة 1376هـ من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي ولكن القليل منا من تأمل دقة التفاصيل (التي كتبت بقلم من خشب الخيزران والمحبرة) لنوع الخط والتشكيل وتوزيع الاحرف وربطها ودقة وجمال رسم النخلة والارقام وكل تلك التفاصيل الدقيقة خطها ورسمها الشيخ محمود صالح زين العابدين فطاني من ذرية الشيخ محمد بن اسماعيل فطاني الذي نال شرف اعتماد ذلك العمل من قبل وزارة المالية مؤسسة النقد العربي السعودي في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود .
قبل عهد الملك عبد العزيز ال سعود كان يتم تداول مختلف العملات الاجنبية بالمملكة العربية السعوديه وفي عام 1344هـ أصدر الملك عبدالعزيز أمره بسك نقود جديدة من فئة القرش الواحد، وفئة نصف القرش وفئة ربع القرش ليشمل تصميمها شعارا المملكة العربية السعودية والذي يمثل البيئة السعودية، والخط العربي لرسم اسم المملكة وملكها ليظهر كل ذلك التناسق الجميل على قطعة النقود النحاسية للعملة السعودية. فلقد كان شرف عظيم للشيخ محمود صالح فطاني بتكليفه لتصميم بعض من تلك الفئات من النقود لمؤسسة النقد السعودي وكما تم تكليفه بتصميم بعض من الطوابع البريدية الحكومية التذكارية منها والتجارية, والسندات الحكومية.
الشيخ محمود صالح فطاني الحفيد الحادي عشر من احفاد جدنا الشيخ محمد بن اسماعيل فطاني من جهة والدته, فقد ولد في بيت القشاشية برحة الخندفوشي القريبة من المسجد الحرام عام 1335هـ, والدته السيدة خديجة البنت الثالثة من ابناءالشيخ محمد بن اسماعيل فطاني والسادسة في ترتيب ابناء الشيخ.والتي ولدت عام 1304هـ ، والده الشيخ صالح زين العابدين فطاني وهو ابن العلامة الشيخ زين العابدين من علماء ولاية فطاني. توفي والد الشيخ محمود وهو في السادسة من العمر وقامت بتربيته والدته السيدة خديجة وقد تولى تعليمة خاله الشيخ العلامة محمد نور فطاني, وفي عمر الثالثة عشر انتقل مع والدته الى ولاية فطاني جنوب تايلند هربا من الحرب والمناوشات الدائرة بالحجاز وبالاخص في مكة المكرمة بين الملك عبدالعزيز والعائلة الهاشمية.
بسبب سنه الصغيرة استطاع الشيخ محمود ان يتكيف مع الثقافة الماليزية والسيامية والتحق بمدارسها وتعلم لغتهم وبعض الهويات كممارسة النشاط الكشفي والتي صقلت الكثير من سلوكه وتعلم بعض المهارات منها فن الرسم والخط العربي كتابة وقرائة. والتي لعبت دور كبير في حياته. وفي عمر السابعة عشر الشيخ محمود انتقل مرة اخرى الى مكة المكرمة بعد ان استقرت الامور السياسيه في مكة المكرمة لصالح الملك عبدالعزيز ال سعود. وفي مكة المكرمة واصل تعليمه الثانوي وبدء يصقل مهاراته في تعلم الخط على يد كبار الخطاطين بوزارة المالية مثل الخطاط الشيخ الغزاوي والشيخ اديب التركي والتي وضعته في صف كبار الخطاطين بوزارة المالية بمكة المكرمة في ذلك الزمان. بدء حياته العملية مدرسا للخط العربي بمدارس الفلاح. ثم انتقل الى وزارة المالية كخطاط اول في الوزارة. الى ان تم ترقيته لمدير الادارة العامه للشئون الفنية بوزارة المالية بالعاصمة بالرياض.
عاش الشيخ محمود حياة مليئة بالنشاط والحيوية فقد شارك في اعمال الطوافة في الحج مع خاله محمدنور وابنائه وكان محبا لبيته وابنائه بمشاركة زوجته البنت الكبرى لخاله العلامة الشيخ محمد نور بن محمد اسماعيل فطاني وكانت تسانده بالعمل في كثير من اعماله التجارية الخاصة مثل كتابة اللوحات للمحلات التجارية والتعاقد لتصميم بعض العلامات التجارية لكبار التجار والمستوردين مثل بن زقر. كما في مجال المطاعم والمأكولات الماليزية والاندونيسية في مكة المكرمة. ومن اعمال البر كان يقوم بها منها سقاية الحجيج بمنى خلال موسم الحج . رحم الله الشيخ محمود صالح فطاني فقد توفي بمكة المكرمة عام 1409هـ عن عمر يناهز الاربع وسبعين عام . وقد ترك بصمته في تاريخ النقد والطوابع والسندات الحكومية بالمملكة العربية السعودية وبعض اللوحات في مكة المكرمة على جدار مدرسة الفلاح بحارة البيبان وبعض من العلامات التجارية وتصميم اللوحات التجارية.

coins4.png