bacl button.png
Abdulaziz A. Fatani
Abdulaziz A. Fatani

فضيلة الشيخ عبدالعزيز فطاني
ولد فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالغفار بن محمد نور فطاني عام 1350هـ بحي القشاشيه بزقاق الفطاني وما يسمى بزقاق (الخردفوشي» بجوار بيت الله الحرام شرق المسعى.(توفي عام 1432هـ) تربى وترعرع وبدأً حياته الدراسية والعملية والعائلية في بيت جده العلامة الشيخ محمد نور بن محمد بن اسماعيل فطاني بين والديه وإخوته؛ حيث كان جدنا - رحمه الله تعالى - يجمع شمل كل العائله من أبناء وبنات وأحفاده وفي هذه الدار العامر بالعلم والصلاح والبركة.
بدا الشيخ عبدالعزيز يرحمه الله دراسته في مدرسة الترقية وما يسمى بالكتاب لمدة عام ونصف العام تقريبا وموقعها بحي القشاشية وكان مدير المدرسة حين ذاك الاستاذ أحمد عجيمى يرحمه الله وذلك قبل عام 1360هـ وبعدها التحق بمدارس الفلاح حتى الصف الرابع الابتدائي وكان مديرها الأستاذ/إسحاق عزوز ثم أكمل الدراسة الابتدائية بالمدرسة الرحمانية وموقعها بالمسعى ومديرها الاستاذ/عبدلله الساسي يرحمهم الله ثم التحق بالمعهد العلمي السعودي بجبل القلعة حيث درس بها لمدة أربعة أعوام وهي تعادل الشهادة الثانوية الآن ومن أسماء بعض المعلمين في المعهد حين ذاك الاستاذ/ محمد علي شلوالة والخراز وبعضهم من الجنسية المصرية حيث تلقى المواد العلميه بها مثل الحديث واللغة العربية ومصطلح الحديث والفرائض وقليلا من اللغة الانجليزية.
حياته العملية والعلمية :
بدأ حياته العملية كاتب شهادات بوزارة المالية عام 1366هـ وكان مديرها الشاعر الاستاذ/ محمد حسن فقى لمدة عام تقريياً وبعدها نقـل وظيفته الى رئاسة القضاء وبما تسمى الان بوزارة العدل وذلك لكى يتسنى له بالعمل صيفاً في مدينة الطائف لمدة أربعة أشهر ومرافقته للعائلة الكريمة وكانت هذه الوزارة تعمل ثمانية أشهر بمكة المكرمة وأربعة أشهر بمصيف أهل الحجاز مدينة الطائف.
وأكمل دراسته الجامعية بكلية الشريعة وأصول الدين عام 1396هـ وتخرج منها وهو من أوائل من حصل على البكالوريس من هذه الكلية ومن زملاؤه الدكتور/ راشد الراجح والدكتور/ عبدالله التركي والاستاذ / عبدالرحمن شربيني والدكتور/ عبدالوهاب ابو سليمان.
وتقلد عدة مناصب في الدولة كان كاتباً برئاسة القضاء ثم كاتب ضبط بمحكمة التمييز ثم مديراً لها في عهد رئيس محكمة التمييز الشيخ محمد صالح ابن سليم.
وتم ترشيحه وترقيته من مدير إدارة محكمة التمييز بالمنطقة الغربية الى مفتش محاكم بوزارة العدل بالرياض ثم ترقى إلى المرتبة التاسعة مديرا للملازمين القضائيين بمحكمة الطائف لمدة ثمانية أعوام ثم عين في وظيفة كاتب عدل في إدارة كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة على المرتبة العاشرة ومديراً للادارة في نفس الوقت تحت رئاسة الشيخ / محمد سعيد رحمة الله والشيخ / عبدالعزيز ابن حنش الزهراني ونائبا للرئيس ومديرا للإدارة حيث تقاعد منها عام ‎1410هـ بعد أن قضى بالعمل في مجال المحاكم بوزارة العدل ‎ثمانية وثلاثون عاما وبعدها تقاعد الشيخ عبدالعزيز يرحمه الله وتفرغ لدراسة علم الفرائض على يد العلامة الشيخ/ عبدالفتاح راوه وأجازه له القدرة على انجاز عمل الشبابيك الوراثيه واعترافا بها حتى توفي عام ‎1432‏ هـ شهر جمادي الاولى.
تحصل أيضا على شهادة المأذون الشرعي من محكمة مكة المكرمة ولم يعمل بها وذلك لانشغاله بالعمل في خدمة ضيوف الرحمن لمواسم الحج وكان يشغل وظيفة نائباً لرئيس إحدى مجموعة الخدمة الميدانيه بمؤسسة جنوب شرق آسيا لعدة أعوام.
الحياة العائليه :
تزوج أبنة عمه الشيخ ياسين بن محمد نور فطاني وأكمل حياته الزوجية برفقة والديه بدارهم العامرة لجده الشيخ محمد نور فطاني يرحمهم الله وأنجب من الابناء الإبن الأكبر فواز وبنتين.
كان يعيش حياة المرح والتفاؤل وحريصا على صلة الرحم والصلاة بالمسجد الحرام وصلاة الفرائض الخمسة حاضرا في المسجد مع الإمام والجماعة.
وفاته:
مرض ثم توفى عام 1432هـ عن عمر يناهر اثنان وثمانين عاماً يرحم الله فضيلة الشيخ ووالديه ووالد والديه وكل من له حق عليه.

اعلانات.png