bacl button.png
Kamel M Fatani
رائد الحركة الكشفية
المصدر: مصادر مختلفة
Kamel M Fatani

لا يمكن لأي شخص يتحدث عن جيل العمالقة في التربية والتعليم والنشاطات الطلابية (الحركة الكشفية) في المملكة العربية السعودية، إلا أن يبرز اسم المربي والمعلم الاستاذ/كامل محمود فطاني، الابن الثاني للشيخ محمود صالح فطاني المولود في مكة المكرمة بالبيت الكبير لآل الفطاني بالقشاشية زقاق الخردفوشي باقدس بقاع الارض وتربى وترعرع في حاراتها وازقتها، تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الفلاح ثم بمدرسة المنصورية وحصل على تعليمه الثانوي بالمعهد العلمي السعودي، ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود كلية الاداب قسم الجغرافيا عام 1384هـ بوصفه شخصية أفنت نفسها بعطائها، وتركت أثرًا وإرثًا على مستوى عائلة الفطاني اوفي التعليم والتربية والنشاطات الطلابية وفي الساحة الكشفية، سواء على المستوى الوطني أو العربي أوالدولي. وقد بدأ الكشفية منذ نعومة أظفاره، وتدرج فيها من كشاف إلى أن وصل إلى رائد لجوالة كلية الآداب في جامعة الملك سعود بالرياض إبان دراسته الجامعية ومثل الجامعة في المخيم الكشفي العالمي في اليونان وفي السويد وبعد تخرجه من الجامعة أصبح مديرًا للنشاط الكشفي في وزارة المعارف بمسماها القديم خلال الفترة 1386- 1417هـ، قبل أن يصبح مديرًا لإدارة الميزانية والمتابعة بالوزارة نفسها، واختير لعضوية مجلس إدارة جمعية الكشافة العربية السعودية في تشكيلها التاسع الذي صدر عام 1412هـ برئاسة معالي الدكتورعبدالعزيز الخويطرر"حمه الله"، واختتم عمله الكشفي بالعمل أمينًا لرابطة رواد الحركة الكشفية بالمملكة، وتوج ذلك بالحصول على العديد من الأوسمة، من أهمها حصوله على قلادة مجلس التعاون الخليجي عام 1416هـ، ودرع النخبة من رواد كشافة المملكة عام 1420هـ، والقلادة الكشفية الفضية لجمعية الكشافة عام 1426هـ، وقلادة الكشاف العربي عام 1428هـ. واذا تحدثنا على المستوى العائلي فقد ترك اثرا على مستوى العمل في مجال الطوافة مع الشيخ المرحوم احمد محمد نور فطاني في خدمة ضيوف الرحمن وعلى مستوى اوقاف ال الفطاني فالاستاذ كامل ومنذ نعومة اظفاره وكان يصاحب جده الشيخ داود فطاني الذي كان ناظرا للاوقاف وتعلم منه ادارة اوقاف جده الشيخ داود عبدالله والشيخ محمد بن اسماعيل وكان يستمع الى الشيخ اسحاق وان داود في تاريخ وانواع الوقف ومشاربه. وكان مستشارا ومساعدا لخاله الناظر حامد محمدنورفطاني في بعض من اعمال الوقف ومنها انشاء اول مكتب للاوقاف وشارك وساعد في التنسيق لأول اجتماع لكبار العائلة من المستحقين لتوحيد الرؤى نحوى اوقاف محمد بن اسماعيل وداود عبدالله فطاني. وتم اختياره ناظرا لاوقاف الشيخ محمد بن اسماعيل فطاني بالاجماع خلال اجتماع الجمعية العمومية في ربيع الاول 1409هـ خلفا لخاله حامد محمدنور فطاني ويساعده كلا من د/ محمدنور ياسين فطاني وطلعت محمود فطاني ونبيل حسن فطاني، اسس مكتب لادارة الوقف ووظف سكرتير للمكتب. حيث طور وحدث في كثير من اصول واعيان الوقف منها شراء ارض العزيزية بديل عن ارض مزالة ليرتفع برج من عشر طوابق وليثمر عن دخل سنوي مجزي عن مثيلاته وشراء بيت بديل بالعزيزية ايضا خمسة ادوار وعشرة دكاكين جوار محطة الهنوف وبيت بالعتيبية شارع الاندلس التجاري بمكة يحتوي عل معارض تجارية ومؤجر بعشر في المئة من قيمته السوقية وبيت بديل مشترك مع وقف اخر ومؤجر كذلك بعشر في بالمئة من قيمتها. وعلى ذلك تم اختياره عضوا الهيئة العليا للاوقاف .
مؤهلاته الكشفية : شارك الاستاذ كامل في عدد من الدورات الدراسية منها:
o دراسة الشارة الخشبية العملية في جيلويل بارك بلندن 1384هـ، ودراسة قادة التدريب الاهلية 1385هـ
o دراسة هيئة التدريب الدولية والمفوضيين الكشفيين والعلاقات العامة بالقاهرة عام 1390هـ.
o دراسات تنمية الذات للمتفرغين للكشافة بمدينة الرياض ومدينة جدة.
o دورات مكثفة للغة الانجليزية بالمعهد البريطاني بالرياض.
دوره في النشاطات العامة: قاد عدة معسكرات كشفية صيفية للعرفاء بالطائف وابها والباحة، وللاشبال عام 1389هـ وغيرها من المناسبات الكشفية لخدمة المعتمرين بدء من عام 1389هـ وقاد تجمعات الحفل التكريمي لمسابقات التفوق الكشفي بالرياض والاحساء والجوف ومكة المكرمة حضرها في كل مناسبة اكثر من 350 كشافا ومديري مدارس ومديري التعليم للمناطق القائمة. كما تم تكليفه رئيسا لهيئة مراكز التدريب الكشفية بالادارة العامة للنشاط لاكثر من خمس سنوات .
دوره في خدمة حجاج بيت الله الحرام:
شارك الاستاذ كامل فطاني ضمن هيئة قيادة اول تجمع للجوالة العربي والاسلامي عام 1384هـ.
مساعدا لقائد عام تجمعات الجوالة الاسلامي الثاني والثالث والرابع والخامس في الحج باشراف معالي وزير المعارف ورئيس جمعية الكشافة ورعاية الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود. وتم تكليفه بادارة معسكر خدمة حجاج للكشافة عام 1387 وعام 1390 كقائد عام للخدمة.
شارك وترأس الاستاذ كامل فطاني عدة لقاءات ومؤتمرات على المستوى الكشفي الدولي:
o شارك في المعسكر الكشفي الدولي الذي اقيم باليونان عام 1963م وحصل فيه اعتراف المكتب الكشفي الدولي بالكشافة السعودية
o شارك في مؤتمر التدريب الكشفي الذي نظمته هيئة التدريب بالمكتب الكشفي الدولي عام 1387هـ، بجلويل بارك بلندن،
o شارك كمساعد لرئيس وفد المملكة لحضورالمخيم الدولي لجوالي الدول الاوروبية والصديقة الذي اقيم في السويد عام 1381هـ
o ترأس وفد المملكة للمشاركة في معسكر الجوالة العربي الذي اقيم في تونس عام 1388هـ.ووفد الكشافة عام 1410هـ
o ترأس بعثة مجموعة كشافي وجوالة المملكة لمخيم الدولي والذي اقيم بمنطقة مشهد بايران، وايضا تم تكليفه بقيادة مجموعة من طلبة المرحلة الابتدائية للمشاركة بمهرجان الطفولة في ايران.
o تم تكليفه الاستاذ كامل بالاشراف وترأس فريق كشفي في زيارة الى المعسكرات الكشفية بالمغرب العربي لتقوية الروابط الاخوية وتبادل الثقافات والمعارف شملت تونس، الجزائر، موريتانيا والمغرب واختتمت بزيارة الى ايطاليا.
o تم تكليفه بقيادة فريق كشفي للمشاركة في دعم ورفع معنويات القوات السعودية التي شاركت في معركة 1973م ضد الكيان الصهيوني.
o شارك في اجتماعات مدراء التربية الكشفية الخليجي الدوري في الكويت والامارات والبحرين وتراس فريق تنظيم الاجتماع بالرياض.
o تم تكليفه بقيادة رحلات كشفية الى تونس العاصمة, سوسة، صفاقس وجزيرة جربة بدعوة من الملحق الثقافي للملكة بتونس.
التطوير والتنظيم الاداري:
o نظم عدة اجتماعات لموجهي النشاط الكشفي في المنطق التعليمية في الرياض والاحساء والمدينة المنورة مع مديري التعليم في المناطق ضمن خطة النشاط الكشفي لرفع مستوى وتكريم قادة الفرق المدرسية والمشرفين عليها بتخفيض الحصص الدراسية لهم ونقلهم الى المدن بدل القرى.
o اشرف على التخطيط والتنظيم للمسابقات الكشفية لبث روح الحماس والتنافس بين الفرق الكشفية وتقييم المستويات التنافسية بين المناطق ومنح الجوائز التشجيعية في معظم مناطق المملكة،
o نظم التجمعات الكشفية لفرق الكشافة البحرية في كل من جدة، ينبع, والدمام.
o انشأ فرق الموسيقى الكشفية على غرار الفرق الموسيقية للشرطة والجيش، وتدريب القادة الكشفيين عليها بالاستعانة بالفرق الموسيقية للجيش وتوفيرالالات الموسيقية للمناطق بالمملكة وبرز الكثير من شباب الكشافة المجيدين لاستخدام هذه الالات استخدام في حفل اقيم لهم حضره وزير المعارف انذاك.
o اشرف على المخيم التنفيذي والرحلة الخلوية وتدريس مادة المخيم والنشاط الكشفي لطلاب معهد التربية الرياضية لعدة سنوات.
o تم استضافة رواد المناطق في لقاء حضره اكثر من 60 رائد كشفي ومسئوليين في الجمعية وبعض الرواد من دول الخليج العربي ضمن لقاء شعراء الكشافة وعدة نشاطات ثقافية.
o تم استضافة كبار قادة الكشافة من الدول العربية في اجتماعهم بمؤتمر كشفي على مستوى الدول العربية بالرياض منهم د/عبدالله نصيف وفوزي فرغلي وغيرهم من قادة الكشافة في الدول العربية.
التشريفات:
o تشرف الاستاذ كامل فطاني بالسلام على جلالة الملك فيصل في قصره بمنى في مناسبات كشفية عدة لتجمع الجوالة الاسلامي واجتماع اللجنة الكشفية العربية. وعلى الملك عبدالله في قصرة عام 1422هـ بمناسبة ختام الحوار الوطني.
o وبمرافقة الملك كارل غوستاف السادس ملك السويد والمفوض العالي للكشافة الدولية في زيارته للملكة لمدة ثلاث ايام وعلى الامير خالد الفيصل في ابها في مهرجان كشفي ومسابقة التفوق. والامير ماجد والامير سطام نائب امير منطقة الرياض وعلى كثير من امراء المناطق بمناسبة اجتماعات ونشاطات ومعسكرات كشفية عدة بالمناطق.
o الاوسمة والجوائز:
تلقى الاستاذ كامل عدة اوسمة وجوائز خلال عمله بالوزارة ومنها الاتي:
o وسام العمل الكشفي المتميز في الخليج من امين عام مجلس التعاون الخليجي.
o قلادة التفوق الكشفي من مجلس التعاون الخليجي لمدراء التربية الكشفية بدول الخليج.
o الوسام الفضي لجمعية الكشافة السعودية لمن خدم الحركة الكشفية السعودية.
o قلادة المنظمة الكشفية العربية للجنة الكشفية العربية (القاهرة عام 1425هـ).
o وسام الوفاء الكشفي من جمعية الكشافة الليبية (ليبيا عام 1432هـ).
o قلادة الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات (الكويت عام 1336هـ).
تأليف الكتب:
الف الاستاذ كامل عدة كتب منها:
1- كتاب الفنون البحرية والمنهج البحري الكشفي ومتطلبات التأهيل (ويتم الان طباعة النسخة الثالثة).
2- كتاب الراصد الجوي منهج لشارة هويات كشفية، (ويجري طباعته للمرة الثالثة مع اضافات له) .
3- وله بعض النثريات والشعر في موقع www.fatani.net
ويتم توزيع هذه الكتب في المناسبات والزيارات التشريفية لكبار المسئولين وامراء المناطق.
نشاطه بعد التقاعد:
شكل اول فرقة لرواد الكشافة بالرياض بداية عام 1421هـ ليكون اول امين عاما لرواد الكشافة السعودية بدء من 1425هـ لمدة ستة سنوات ، وقام خلالها بتنشيط الرواد من خلال عمل البرامج الدينية من افطار رمضان ولقاء العمرة ورحلات لمناطق المملكة، ورحلات دولية.
نظم مؤتمرا للرواد باستضافة جامعة المدينة المنورة.
كلف مندوبا للجمعية في الاتحاد العربي لرواد الكشافة، واشترك في مؤتمراتها في لبنان والاردن وتونس والمغرب والكويت وليبيا. وتم تسجيل رواد الكشافة السعودية في المنظمة العالمية لاصدقاء الكشافة واشتركت في مؤتمراتها.
تم اختيار الاستاذ كامل فطاني لعضوية مجلس ادارة جمعية المتقاعدين بالطائف عام 1434هـ نائبا للرئيس للنشاط الاجتماعي والثقافي.
وبعدها تفرغ الاستاذ كامل فطاني للكتابة والشعر والقصص القصيرة وعن سير اجداده وذريتهم وقصص النجاح فيهم وكل مايخص ذرية محمد بن اسماعيل بمكة بالاضافة الى انه عضوا الهيئة العليا لوقف محمد بن اسماعيل فطاني واجتماعاتها. وبعض النشاطات الاجتماعية من لقاءات ومناسبات .
نشاطه في التجارة:
بدء الاستاذ كامل شغفة في التجارة والاعمال الحرة منذ نعومة ان تولى ادارة مطعم والده حتى تمت ازالته عام 1410هـ لصالح مشروع توسعة الحرم المكي الشريف.
من اعماله التجارية :
o مؤسسة زراعية بمكة المكرمة لاشجار الزينة والزهور واسماك الزينة والاستيراد من اوروبا مباشرة والتوزيع بالجملة والقطاعي.
o فرع المؤسسة الزراعية في الرياض بدء من عام 1410-1414هـ.
o مؤسسة تعمل في مجال التطوير العقاري لبيع الشقق الجاهزة في حي الشوقية بمكة.
o شركة في مجال استيراد وبيع الاغنام بمكة في الحج واثناء العام وذلك من عام 1417-1422هـ
وعلى المستوى العائلي:
تزوج الاستاذ كامل محمود فطاني من بنت خاله الكاتبة والصحفية والاديبة جميلة ياسين فطاني ولة من الأولاد اثنين اكبرهم زياد ومعين ومن البنات اربع وله من الاحفاد اثنى عشر.
رحلاته العائلية:
o تشرف الاستاذ كامل فطاني بالصلاة بالمسجد الاقصى ومسجد البراق وزار كنيسىة القيامة في القدس والمدن الفلسطينية ولمدة اسبوعين بمناسبة شهر العسل.
o وخلال رحلة عائلية مع الاهل والاولاد قام الاستاذ كامل بزيارة المدن الايطالية مثل روما والبندقية وهولندا والنمسا وسويسرا وتركيا وفرنسا والنرويج والدنمارك والولايات المتحدة.
لقد حفل تاريخ المربي الاستاذ كامل محمود فطاني فطاني بالكثير من المشاركات؛ إذ ترأس وفود المملكة في الكثير من المناسبات، من أبرزها الرحلات الكشفية لتوثيق العلاقات من عام 1394هـ إلى عام 1398هـ، التي كانت لدول (تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وتركيا وسوريا والأردن وإيران). كما شارك في العديد من المناسبات العالمية، منها المخيم الكشفي العالمي في اليونان عام 1963م، وكان لا يزال جوالاً بجامعة الملك سعود، ومخيم الجوالة العالمي في السويد عام 1966، ومخيم حاملي الشارة الدولية في لندن عام 1966، وجميع المخيمات العربية الإسلامية في مكة المكرمة منذ عام 1384هـ. كما شارك في مخيم الجوالة العرب في تونس عام 1393هـ، والمعسكر الكشفي العربي الثامن في تونس عام 1396هـ، والعديد من الدورات والدراسات المحلية، وألّف العديد من المؤلفات، منها كتاب الراصد الجوي، وكتاب الفنون البحرية، والتجربة السعودية لتنمية ال قيادات الكشفية، وصاحب مقترح تسمية مجلة السارية التي كانت تصدرها الجمعية بهذا الاسم.
انتهى المقال.
وحرر في 1444/3/21هـ

Kamel M Fatani